روابط التواصل الاجتماعى

البرامج التاهلية

لقد روعي عند تصميم برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية سنة 1399/1400هـ، أن يكون بمثابة ركيزة رئيسة ومنطلق عملي في تأهيل الدبلوماسيين السعوديين من خلال تزويدهم بالخبرة والكفاءة العلمية والعملية، بالإضافة إلي زيادة حصيلتهم المعرفية والثقافية في المجالات ذات المساس المباشر بالعملية الدبلوماسية بهدف تمكينهم من أداء أعمالهم الوظيفية وتمثيل المملكة بما يتلائم مع دورها المتعاظم في المستويات العربية والإسلامية والدولية.

لقد عمل المعهد منذ تأسيسه على إتاحة الفرصة لمنسوبي وزارة الخارجية للالتحاق ببرنامج الدبلوم وذلك وفقاً للشروط الآتية:

1. أن يكون المتقدم دبلوماسياً بوزارة الخارجية.

2. أن يكون حاصلاً علي الشهادة الجامعية بتقدير عام جيد علي الأقل من إحدى جامعات المملكة أو مايعادلها.

3. أن يجتاز اختبارات القبول التحريرية والشفهية التي ينظمها المعهد ،بما في ذلك اختبار اللغة الانجليزية.

4. أن يكون قد مضي علي انتسابه لوزارة الخارجية عام علي الأقل .

5. أن توافق جهة عملة علي تفرغه للدراسة تفرغاً كاملاً.

ويتكون برنامج الدبلوم من أربعة فصول دراسية مدة كل منها ستة عشر أسبوعاً دراسياً، وتستمر الدراسة لمدة خمسة أيام في الأسبوع بواقع سبع محاضرات في اليوم. ويتولي مهمة التدريس والتدريب في برنامج الدبلوم نخبة من الأستاذة السعوديين (20 استاذاً) وأربعة من الأساتذة العرب. وخلال فترة الدراسة يتلقي الدارسون المعرفة النظرية الأساسية لمجموعة من الحقول المعرفية كالعلاقات الدولية، السياسة الدولية، السياسة الخارجية، دراسات إقليمية سياسية، دراسات فلسطينية، أصول الدبلوماسية، التحليل السياسي، القانون الدولي، المنظمات الدولية، المفاوضات الدولية،الاقتصاد الدولي، تاريخ الدولة السعودية، الجغرافيا السياسية للمملكة، أصول وقواعد البحث العلمي، وسائل الاتصال الإعلام، شؤون مالية وإدارية، حاسب آلي، لغة عربية، لغة انجليزية. كما يشتمل برنامج الدبلوم علي حضور بعض المحاضرات العامة، والمشاركة في الزيارات الميدانية داخل المملكة وخارجها.

ويشترط للحصول علي دبلوم الدراسات الدبلوماسية مايلي:

1. توافر نسبة حضور لاتقل عن 85% من ساعات الدراسة المقررة.

2. الحصول في جميع مواد البرنامج عل معدل تراكمي لايقل عن 2 من4 نقاط

3. النجاح في الامتحان الشامل بشقية التحريري والشفهي.

4. إعداد وكتابة ومناقشة بحث التخرج المقرر الذي تعتبر إجازته جزء مكمل للحصول علي درجة الدبلوم.

بعد إتمام جميع متطلبان البرنامج بنجاح يمنح الدارس شهادة دبلوم الدراسات الدبلوماسية بحيث تؤهله للتعيين علي وظيفة سكرتير ثالث، معادلاً بذلك المرتبة الثامنة وظيفياً.