روابط التواصل الاجتماعى

اللغات

تقوم إدارة برامج اللغات بتنفيذ ثلاثة برامج تدريبية داخلية في اللغات الأجنبية الحية الثلاث وهي: 1. اللغة الإنجليزية ، 2. اللغة الفرنسية ، 3. اللغة الإسبانية. وتهدف هذه البرامج إلى تطوير وتحسين المهارات اللغوية وتنمية مهارات التعليم الذاتي، كما تهدف أيضاً إلى تزويد المتدربين بالمصطلحات الدبلوماسية التي يحتاجها موظفي وزارة الخارجية.

وفيما يتعلق ببرامج اللغة الأجنبية المنعقدة خارج المملكة، تقوم إدارة برامج اللغات بالإشراف الإداري والأكاديمي على برنامجيين تدريبيين يعقدان في الدول الناطقة باللغة الأجنبية كلغة أم وهما:

1. برنامج اللغة الأجنبية الحية في موطنها الأم والذي يمثل المرحلة الثالثة من البرنامج التأهيلي للمرشحين للالتحاق بوزارة الخارجية على وظيفة ملحق مدته 16 أسبوعاً ويعقد في كل من بريطانيا وفرنسا.

2. برنامج اللغة الأجنبية الحية في موطنها الأم والذي يمثل السنة الأولى من برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية ومدته سنة أكاديمية ويعقد في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

ويعد التقييم اللغوي أحد المهام الرئيسية التي تقوم بها الإدارة حيث تقوم الإدارة بتصميم وإدارة اختبارات كفاءة مهارات اللغات الأجنبية للمتقدمين في برامج اللغات وبرامج المعهد التأهيلية والبرامج الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تتولى الإدارة مهام الإشراف الإداري على اختبارات كفاءة مهارات اللغات الأجنبية والتي تعقد لموظفي وزارة الخارجية لأغراض الترقية وذلك من خلال التنسيق والإشراف الإداري على اختبار اللغة الانجليزية IELTS الذي يعقد في المجلس الثقافي البريطاني بالرياض، واختبار اللغة الفرنسية TCF والذي يعقد في السفارة الفرنسية بالرياض، بالإضافة إلى تصميم وإدارة اختبار كفاءة مهارات اللغة الأسبانية للغرض ذاته.