روابط التواصل الاجتماعى

حلقة نقاش بعنوان العلاقات السعودية – الأمريكية في بيئة استراتيجية متحولة

نظم المعهد اليوم الاثنين 29 يناير 2018 حلقة نقاش بعنوان: "العلاقات السعودية – الأمريكية في بيئة استراتيجية متحولة"، تحدث فيها جون هانا رئيس الوفد وكبير المستشارين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، وكذلك المبعوث الأمريكي السابق لعملية سلام الشرق الأوسط، المستشار الحالي في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى السفير دينيس روس.كما تحدث كل من اليوت ابرامز وفرح بانديت .

  ناقش المشاركون في الحلقة الدور الاستراتيجي الأمريكي في المنطقة خاصة بعد التطورات التي حصلت بعد تحسن الوضع النفطي (الأمريكي) كأكبر منتج للنفط في العالم مما قلل من رغبة أمريكا في التدخل في مناطق إنتاجيتها الأخرى، وكذلك الخطر الإيراني في المنطقة ودعمها للمليشيات والإرهاب في دول الجوار.

 من جهته دعا السفير دينيس روس الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى التعاون الوثيق من أجل إيجاد أفضل الطرق لاحتواء الخطر الإيراني، مشيراً إلى أن كل الخيارات مطروحة لكبح جماح الأطماع الإيرانية واستغلالها المستمر لأي فوضى للدخول لدول الجوار بهدف دعم مليشيات معينة لإطالة أمد كل أزمة، كما ناقش المشاركون دور المملكة في محاربة التطرف وأفكاره وأيدولوجياته.

 كما أكد الحاضرون أهمية زيادة التعاون بين البلدين على المستوى الشعبي وعدم الاكتفاء بالتعاون الحكومي والرسمي، مع أهمية التواصل المستمر بين الشعوب ومد الجسور من أجل مزيد من التفاهم بما يسهم في بناء علاقة قوية بين الشعبين السعودي والأمريكي، وتحسين صورة المملكة في الداخل الأمريكي، والعمل على تغيير المواقف السلبية.

 ومن القضايا التي ناقشها المشاركون أيضاً سبل تطوير العلاقات السعودية – الأمريكية، مشددين على ضرورة التنسيق المسبق بين الجانبين في القضايا الهامة في المنطقة، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور بين الطريفين لضمان التقارب في وجهات النظر ومعرفة أفضل السبل للمساعدة في تحقيق الأهداف المشتركة.