روابط التواصل الاجتماعى

السيرة الذاتية : د. خالد بن إبراهيم بن علي العلي

  • الهاتف : 0
  • بريدك الالكترونى : Khalid.alali4@gmail.com
  • فاكس : 2199638
  • رقم المكتب : 2011207
  • العنوان :

المعلومات الشخصية:
الاسم: خالد بن إبراهيم بن علي العلي
بريد الكتروني: Khalid.alali4@gmail.com
فاكس: 2199638
تاريخ إعداد السيرة: 1/1/1435هـ

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس العلوم الإدارية، تخصص علوم سياسية، جامعة الملك سعود، 1404هـ.
- درجتي الماجستير والدكتوراه  في دراسات العلوم السياسية، مركز دراسات الخليج العربي Centre for Arab Gulf Studies ، جامعة إكستر  Exeter University  ، المملكة المتحدة، 1997م. عنوان الأطروحة "المحددات الداخلية والإقليمية للسياسة الخارجية السعودية في منطقة الخليج العربي في الفترة ما بين 1971-1991م، مع التركيز على موقف السياسة الخارجية السعودية تجاه القضية الكويتية من الاحتلال إلى التحرير".
- The Domestic and Regional Determinants of Saudi Foreign Policy in the Gulf Region, 1971 – 1991, with Emphasis on the Kuwaiti Crisis from Occupation to Liberation.
الأنشطة العملية:
 المهام الحالية
- يعمل في الوقت الحاضر أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية في معهد الدراسات الدبلوماسية، وزارة الخارجية، الرياض.
- يتولى حالياً مهمة المشرف العام على إدارة البرامج التأهيلية (برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية، البرنامج التاهيلي للمرشحين الجدد للالتحاق بالعمل في وزارة الخارجية).
- تولى مهمة ادارة المعهد نيابة عن سعادة المدير العام.
- عضو هيئة التحرير في مجلة الدراسات الدولية – التي يصدرها المعهد.
أمين لجنة مراجعة برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية.
- أمين لجنة اعادة تطوير برنامج الملاحق الجدد.
- عضو اللجنة الدائمة للامتحانات بالمعهد.
- عضو هيئة تحرير مجلة الدراسات الدولية.
 مهام تولاها سابقاً
-  عضو اللجنة الدائمة لوضع تصورات وسبل دعم المعهد كجهة تدريبية واستشارية وبحثية.
- عضو اللجنة الدائمة للإشراف على أعمال التخطيط والتطوير بالمعهد.
- عضو اللجنة الدائمة للتدريب بالمعهد.
- عضو هيئة تحرير ادارة البحوث والدراسات.
- عضو لجنة المسارين الوظيفي والتدريبي.
- رئيس لجنة الاشراف على ادارة البرامج.
- عضو لجنة تصميم وتطوير البرامج.
- عضو لجنة دراسة تعديل لائحة القبول والتسجيل والمواظبة الخاصة بالدورات.
- رئيس لجنة البرامج التأهيلية.
- عضو لجنة البرامج التطويرية.
- عضو لجنة الاشراف على شؤون التدريب.
- عضو لجنة وضع القواعد المنظمة للمنح الدراسية والتدريبية التي يقدمها المعهد للدبلوماسيين غير السعوديين من العاملين في المملكة.
- عضو لجنة الندوات والمؤتمرات.
-  رئيس اللجنة الفرعية لمشروع البوابة والتعاملات الالكترونية.
- عضو لجنة الاشراف على عملية انتقال المعهد الى مقره الجديد عام 1423هـ.
-  رأس فريق العمل المكلف بتطوير البرامج التأهيلية، وتصميم برنامج المتقدمين الجدد للعمل بوزارة الخارجية، بالإضافة إلى إعادة تصميم برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية في المعهد ابتداءً من 16/9/1425هـ ولمدة سنتين.
- تعاون مع الديوان الملكي  كمستشار غير متفرغ في الشؤون السياسية والقانونية منذ 1/1/1428هـ ولمدة ثلاث سنوات.
 الأنشطة العلمية:
- عمل متعاوناً مع جامعة الملك سعود للتدريس في كلية المجتمع في الرياض، للعام الدراسي 1426/1427هـ ، والعام الدراسي  1428/1429هـ. حيث درس مادتي المدخل إلى علم السياسة، ونظام الحكم في الإسلام. 
- متعاون بشكل دائم مع وزارة الثقافة والإعلام كمحكم، ومقّيم للكتب والبحوث والدراسات.
- قام بتدريس العديد من المواد الأكاديمية في المعهد متضمنة ما يلي: مبادئ العلوم السياسية، المنظمات الدولية والإقليمية، الأبعاد السياسية والأمنية لمجلس التعاون الخليجي، السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، السياسة الخارجية لمجلس التعاون الخليجي، المفاوضات الدولية.
- حضر وشارك في عددٍ من المؤتمرات والندوات وورش العمل السياسية والقانونية والإعلامية داخل المملكة وخارجها.
- قام بالمشاركة والتعاون مع عدد من إدارات الوزارة والمعهد الدبلوماسي خاصة إدارتي البحوث والدراسات، وإدارة البرامج التدريبية،  وإدارة المنظمات الدولية في الوزارة، كما شارك في عضوية بعض اللجان داخل وزارة الخارجية وخارجها. وقام بتحكيم العديد من المقالات والأبحاث والدراسات التي نشرت في إصدارات ومطبوعات المعهد المختلفة.
- قام بالإشراف على العديد من أبحاث تخرج دارسي الدبلوم بالمعهد، بالإضافة إلى مشاركته كمناقش للكثير من الأبحاث الأخرى في إطار برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية في المعهد.
- تولى القيام بإعمال التنسيق والإشراف على الحلقة الدراسية المتعلقة بقضايا اللاجئين وقانون اللجوء في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951م، والتي عقدت في شعبان 1421هـ بالتعاون مابين معهد الدراسات الدبلوماسية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الرياض.
-  شارك في إعداد كتاب السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية في مائة عام 1319-1419هـ من خلال بحث بعنوان: مبادئ وأهداف السياسة الخارجية السعودية.
- شارك في ندوة السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين، والتي عقدت في شهر شعبان 1422هـ ببحث عنوانه: السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية: الثوابت والمرتكزات.
- اعد دراسة باللغة الانجليزية عن "التفاعل السياسي بين القوى العظمى (الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي) في منطقة الخليج العربي في الفترة مابين 1971-1989م وموقف السياسة الخارجية السعودية منها".
)The Two Superpowers' Policy Towards The Gulf Region, and Saudi Arabian Response, 1971-1989.(
- قدم بحثاً عن: "التقارب في العلاقات السعودية – الإيرانية  في ضوء تغيرات الوضع في العراق"، في الملتقى الثاني الذي عقد في طهران في وزارة الخارجية الايرانية شوال 1424هـ.
- اعد بحثاً عن: مواقف وعلاقات المملكة العربية السعودية مع الجمهورية العربية السورية، 1428هـ.
- أعد دراسة عن: المسؤولية الدولية لإيران تجاه أي أضرار بيئية أو تدميرية محتملة لبرنامجها النووي في منطقة الخليج العربي، 1428هـ.
- اعد تقريراً عن: السياسة الخارجية لسلطنة عمان في منطقة الخليج العربي، 1429هـ.
       -     اعد تقريراً عن: القضية الكشميرية وتأثيرها على السياسة الخارجية الهندية، 1430هـ.
       -     اعد تقريراً عن: تأملات في استشراف مستقبل أفغانستان، 1431هـ.
        -     اعد تقريراً عن: طبيعة تفاعلات السياسة الخارجية القطرية، 1433هـ.
 

مجالات الاهتمام: 

 

 واقع ومستقبل السياسة الخارجية السعودية ضمن مستويات ودوائر التفاعل المختلفة: الخليج العربي و شبة الجزيرة العربية، النظام الإقليمي العربي، الشرق الأوسط، العالم الإسلامي، التفاعل الدولي في إطاريه القاري والأممي.

 

 مجلس التعاون الخليجي كمنظومة إقليمية ذات أبعاد تفاعلية إقليمية ودولية مع التركيز على الدور الذي تضطلع به المملكة لتحقيق الأمن بمفهومة الشامل (السياسي، الاقتصادي، الاستراتيجي، الثقافي... الخ) بين دول المجلس من جهة وبين المجلس وبقية الدول التي يرتبط معها بعلاقات من جهة أخرى.
 المفاوضات الدولية كقيمة حضارية تلجأ إليها الدول المتمدينة عادة كأداة من أدوات حل المشاكل التي تنشا فيما بينها، مع التركيز على بعض نماذج المفاوضات في شبكة العلاقات العربية والدولية، مع الاهتمام بواقع ومستقبل الموقف التفاوضي الفلسطيني مع العدو الصهيوني.
 
 التطورات الأمنية، والسياسية، والإستراتيجية في منطقة الخليج العربي والآثار المترتبة عليها، وانعكاساتها على التوازن في المصالح بين دول الخليج ودول الجوار الإقليمي والدول العظمى.
 التدريب التأهيلي والتطويري  في الشؤون الدبلوماسية والدولية ودورها في تطوير منظومة العمل الابداعية المتعلقة بالشؤون الخارجية.