روابط التواصل الاجتماعى

معهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية يزور جريدة الجزيرة


بتوجيهات معالي وزير الخارجية ورئيس مجلس ادارة معهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الاستاذ عادل بن احمد الجبير قام الدارسون ببرنامجي الدبلوم (الدفعتين 37/38) والملاحق (الدفعة11) بزيارة لجريدة الجزيرة يوم الأثنين 21/04/1439هـ يتقدمهم سعادة مدير عام المعهد د. عبدالله بن حمد السلامة وسعادة المشرف على ادارة البرامج التأهيلية د. خالد بن ابراهيم العلي و سعادة المشرف على ادارة التعاون الدولي الدكتور فهد بن عبد الرحمن المليكي، حيث التقى الوفد بسعادة الاستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة  الذي تحدث عن عمله لمدة 51 عاما في الصحافة منذ كانت شهرية ثم اسبوعية الى ان اصبحت جريدة يومية، وتحدث عن الصحافة الورقية و الصحافة الالكترونية ومراحل تطورها، وأهميتها في الدفاع عن مصالح الوطن، وان عدد من رؤساء التحرير يرافقون خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد في الزيارات الرسمية خير دليل على اهميتها.

وقدم د. عبدالله السلامة شكره للأستاذ خالد المالك الذي ارتبط اسمه بجريدة الجزيرة وبالصحافة على مدى عقود من الزمن، وقال أود أن أذكر باهتمام القيادة الرشيدة بتفعيل تدريب الدبلوماسيين ، وان رسالة المعهد تخريج دبلوماسيين قادرين على التعامل مع الاحداث السياسية والاعلامية للدفاع عن مصالح المملكة، وأن توجيه معالي وزير الخارجية الاستاذ عادل الجبير نصَ على اختيار الجهات ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي بعناية وزيارتها والاتقاء بالمسئولين فيها وان اختيار جريدة الجزيرة يمثل هذه العناية ، وكذلك زيارة شركة سابك وهيئة حقوق الانسان لتزويده بالمعلومات من مصدرها وللوقوف على القضايا التي تهم الدبلوماسي،  وقدم شرحا وافيا عن  المعهد ودوره في تأهيل منسوبي زارة الخارجية والاجهزة الحكومية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي، والبرامج التدريبية التأهيلية والتطويرية التي يقدها المعهد، وأن المعهد مركز فكر وبحث يعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل وحلقات النقاش.

وتحدث الدكتور خالد العلي عن أهمية الاعلام وأن هناك تناغم بين العمل الدبلوماسي والعمل الإعلامي وأن المواد الاعلامية تدرس في المعهد ونؤكد على أهمية المؤسسات الصحفية وانها أداة من أدوات السياسة الخارجية، وتحدث عن أهمية وجود ارشيف صحفي للصحف بحالتها وبشكلها القديم ، وقد وضح الاستاذ المالك أن جريدة الجزيرة عملت ذلك منذ فترة  ومن 4 سنوات افتتح هذا الارشيف واصبح متاحا لمن يريد أن يطلع عليه.

وقد اجاب الاستاذ خالد المالك على اسئلة الدارسين التي تضمنت أن كل الصحف تسعد بنشر أخبار السفارات والمناسبات التي تقيمها سواء السفارات السعودية في الخارج ، أو السفارات الأجنبية في المملكة، وقدم نصيحة للدارسين وسفراء المستقبل بان يكونوا حذرين عند تعاملهم مع الصحفيين لأن الحديث قد يحرَف كما يجب فهم وقراءة توجهات الدولة والتعمق في مدلول تصريحات القيادة ووزير الخارجية، وفي المقابل يجب التعامل بإيجابية مع صحافة الدول المضيفة فيما يخص إبراز دور الدولة في جميع القضايا التنموية والاجتماعية و الحقوقية والانسانية. كما ذكر ان الصحف توجهها مع توجه الدولة وتساندها وان الجريدة هي صوت المواطن و تدافع عن مواقف ومصالح المملكة .


وقد شارك في الزيارة المستشار ماجد بن فهد الخضير وسلطان العصيمي من العلاقات العامة والاعلام.