مركز الدراسات الاستراتيجية

تأسس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية كأحد المراكز التابعة لمعهد الدراسات الدبلوماسية في عام 2003م ، وتطور المركز بشكل تدريجي منذ ذلك الحين ليغطي مواضيع سياسية واقتصادية ودبلوماسية وعسكرية أكثر شمولا، ليس فقط في المستويين المحلي والإقليمي ولكن على المستوى الدولي بشكل عام. ولذا فإن المركز يسعى لتقديم أفضل المعلومات والتحليلات عن الاتجاهات الاستراتيجية ويأخذ في وجهات النظر الجادة التي من شأنها أن تؤدي إلى وضع أفضل في مجال السياسة الخارجية وفي مجال العلاقات الدولية والأمن الدولي والمجالات الأخرى ذات العلاقة التي تخدم مصالح المملكة العربية السعودية. كما يكز عمل المركز في تقدير مختلف المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تسبب عدم الاستقرار ، فضلا عن العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التعاون والتنسيق الدوليين.
كما يتم الاطلاع على ورش العمل وحلقات النقاش، وتقارير المركز بما في ذلك سلسلة التقرير الاستراتيجي الشهري من قبل صناع القرار، خاصة على مستوى مجلس الوزراء ووزارة الخارجية. ولا شك ان ورش العمل وحلقات النقاش، تعطي فرصة هامة لمعرفة والاطلاع على المستجدات العالمية والتحديات المتواترة والمتتابعة على الساحتين الإقليمية والدولية، من هذا المنطلق فإن المركز يقدم رؤى استراتيجية وحلول سياسية لصانعي القرار في وزارة الخارجية والقطاعات الحكومية ذات العلاقة، ويشمل ذلك إجراء البحوث والدراسات والتحليل وتطوير المبادرات السياسية التي تتوقع المستقبل التي على ضوؤها يتم اتخاذ اللازم.

ختاما يبقى هدف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالمعهد بالدرجة الاولى السعي في تحليل القضايا التي تهم سياسة المملكة الخارجية وتقييمها في ضوء المتغيرات المحلية، والإقليمية، والدولية، وتقديم الرؤى الموضوعية حولها لدعم جهود المسئولين في وزارة الخارجية، وغيرها من الجهات ذات العلاقة في بلورة السياسة الخارجية، واختيار البدائل المناسبة، وذلك من خلال حلقات النقاش وورش العمل وإجراء الدراسات والبحوث.

ولتحقيق هذا الهدف وكما سبق ذكره فإن يمكن تفصيل النشاطات الراهنة التي يقوم بها المركز على النحو التالي:
 

حلقات النقاش

 تعقد حلقات النقاش بين المعهد وإحدى الجهات ذات العلاقة بنشاط المعهد، أو أحد المراكز المتخصصة خارج المملكة، وتعالج العلاقات الثنائية، والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم السياسة الخارجية السعودية، والقضايا العلمية ذات العلاقة باهتمامات المعهد؛ بهدف الاستفادة من تبادل الآراء والخبرات والتجارب. وبالإضافة إلى الضيوف من خارج المملكة، يشارك في أعمال حلقات النقاش عدد كبير من المتخصصين السعوديين من المعهد، والجامعات، ومسئولين من وزارة الخارجية، ومن الجهات الحكومية ذات العلاقة.
 

ورش العمل

تعالج ورش العمل موضوعات وقضايا هامة وحيوية تهم السياسة الخارجية السعودية، بهدف تقديم رؤى استراتيجية وموضوعية حولها، وتُعقد بمشاركة مسئولين من الوزارة، والجهات الحكومية ذات العلاقة، وأساتذة متخصصين من المعهد، والجامعات السعودية، وغيرهم من الكفاءات المتخصصة ذات الصلة بطبيعة موضوعات الورش.
 

سلسلة دراسات استراتيجية

يصدر المركز سلسلة دراسات استراتيجية. وهي سلسلة دراسات علمية محكمة متخصصة تعالج القضايا المتصلة بالاهتمامات الحيوية للسياسية الخارجية السعودية والمسائل ذات الطابع الاستراتيجي من النواحي السياسية، والأمنية، والقانونية، والاقتصادية، والإعلامية، بهدف نشر الفكر العلمي المتخصص حول هذه القضايا. وقد أصدر المركز العددين الأول والثاني من سلسلة دراسات استراتيجية.
 
 

 

  ​