نظم مركز الدراسات الأمريكية بمعهد الدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان "قضايا الطاقة والتطورات في الشرق الأوسط"، يوم  الاثنين 27 ربيع ثاني 1436هـ الموافق 16 فبراير 2015م  في مقر المعهد بمدينة الرياض. 

 وتحدث في الحلقة  كلا من الدكتورة/ دفنا راند، نائب مدير الدراسات بمركز الأمن الأمريكي الجديد والسيد/ ايلان غولدنبرغ، كبير الباحثين ومدير برنامج أمن الشرق الأوسط والسيدة/ اليزابيث روزنبرغ، كبيرة الباحثين ومديرة برنامج الطاقة والاقتصاد والأمن ، كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم بن حمود الدخيــل والذي رحب بالحضور، كما حضر حلقة النقاش عدد من أعضاء هيئة التدريس بمعهد الدراسات  الدبلوماسية، وجامعة الملك سعود ومختصين من وزارة الخارجية وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، ولقد أدار حلقة النقاش الدكتور/ صالح بن عبدالله الراجحي المشرف على مركز الدراسات الامريكية بالمعهد .

 وركزت حلقة النقاش على مستقبل سوق الطاقة العالمي في ظل تراجع اسعار النفط، وطبيعة العوامل الاقتصادية والسياسية المؤثرة على اسعار  النفط، وجهود المملكة العربية السعودية للمحافظة على استقرار الاقتصاد العالمي. 

كما تناولت الحلقة اهم مستجدات الأوضاع في اليمن وتطورات الأوضاع بعد انقلاب الحوثيين، والجهود الدولية للمحافظة على استقرار اليمن. علاوة على تطورات الأزمة السورية، وما يتصل بها من تنامي الطائفية الذي تغذية التدخلات الايرانية في المنطقة. فضلا عن تراجع احتمالية الحل السلمي للازمة السورية بسبب تعنت مواقف النظام السوري.

كما ناقشت حلقة النقاش مستقبل ازمة الملف النووي الايراني ومحادثات مجموعة 5+1 مع ايران، خاصة في ظل وجود صعوبات لحل هذه الازمة مع تشدد الموقف الايراني ورفضها التعاون مع المجتمع الدولي، والجهود الدولية والاقليمية لجعل منطقة الخليج العربي خالية من اسلحة الدمار الشامل . 
وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية. 

 DSC_2973USa-ids.jpg
DSC_2964USA-ids2.jpg