نظم مركز الدراسات الآسيوية بمعهد الدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان: "تطورات الشرق الأوسط وشرق آسيا : رؤية يابانية"، يوم  الأربعاء 6 جماد الأولى 1436هـ الموافق 25 فبراير 2015م  في مقر المعهد بمدينة الرياض. 

وتحدث في الحلقة  العقيد/ كينجي شيميزو، رئيس مكتب الاستراتيجية العسكرية، المعهد الوطني للدراسات الدفاعية وزارة الدفاع اليابانية، والسيد/ ماسامي نيشينو، كبير الباحثين، شعبة أفريقيا وآسيا، إدارة الدراسات الإقليمية، المعهد الوطني للدراسات الدفاعية، وزارة الدفاع اليابانية .

كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم ابن حمود الدخيــل، والذي رحب بالحضور، كما حضر حلقة النقاش عدد من أعضاء هيئة التدريس بمعهد الدراسات  الدبلوماسية، وجامعة الملك سعود، والمهتمين . ولقد أدار حلقة النقاش الدكتور/ إبراهيم بن محمد الفقي ، المشرف على مركز الدراسات الآسيوية بالمعهد .

 وركزت حلقة النقاش على التطورات الاستراتيجية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، وأهم التحديات التي تواجه الاستقرار في المنطقتين، خاصة في ظل تنامي المخاطر النووية لكوريا الجنوبية، وايران.

كما تناولت الحلقة التهديدات المتزايدة للجماعات الإرهابية؛ مثل داعش، وتداعيات ذلك على الأمن الإقليمي والدولي، خاصة في ظل استمرار الأزمة السورية، والتي تغذي تنامي الطائفية؛ وذلك  بفضل عنف النظام السوري، والتدخل الإيراني، ودعمه مع قوات حزب الله لنظام الأسد . 

وتطرقت حلقة النقاش إلى مستجدات الأوضاع في اليمن، ومخاطر الفراغ الأمني في اليمن على المضايق الدولية في باب المندب، وتنامي الإرهاب بسبب وجود ملاذ آمن للقاعدة في اليمن . 

وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات، وورش العمل، وحلقات النقاش؛ لتتبع التطــورات الإقليمية والدولية.
DSC_3200_JPN-ids (1).jpg 
DSC_3200_JPN-ids (2).jpg