نظم مركز الدراسات الأوربية بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية حلقة نقـــاش بعنوان:" تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط: رؤية روسية" يوم الثلاثاء 14 ربيع الأول 1438هـ، الموافق 13 ديسمبر  2016م  ،  في مقر المعهد بمدينة الرياض. 
    
وتحدث في الحلقة  السفير/ فينيامين بوبوف ، منسق مجموعة الرؤية الاستراتيجية (روسيا - العالم الإسلامي)،، كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم بن حمود الدخيــل والذي رحب بالحضور، كما حضر حلقة النقاش السفير/ أوليغ أوزيروف، سفير روسيا الإتحادية لدى المملكة، وعدد من منسوبي وزارة الخارجية، وأعضاء هيئة التدريس بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية ، وجامعة الملك سعود، وعدد من المهتمين بهذا الشأن . ولقد أدار حلقة النقاش الدكتور/ عبد الله بن جبر الحمادي، مستشار مركز الدراسات الأوروبية.
 
     وركزت حلقة النقاش مستجدات العلاقات السعودية - الروسية والذي شهد نمو في الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية، وايضا تطور التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة ومكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة.
 
كما تناولت حلقة النقاش أهمية المملكة العربية السعودية في حفظ الاستقرار الإقليمي وحل الأزمات في المنطقة، والمكانة الروحية والدينة للمملكة كونها حاضنة الحرمين الشريفين ولها مواقف في خدمة الإسلام والمسلمين ودعم حوار الحضارات ومكافحة الإرهاب والتطرف.
 
وتطرقت حلقة النقاش لموقف روسيا من تدهور الأوضاع في سوريا وتأثيراته على المنطقة، والاتفاق على أهمية تركيز الجهود لضمان إيجاد حل جذري وحاسم للازمة السورية، ووقف التدخلات الإيرانية عبر المليشيات، في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

 كما تناولت حلقة النقاش مستجدات القضية الفلسطينية، ومستقبل الحل السلمي للصراع العربي الاسرائيلي, وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
 
وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية  .
 DSC_72780011.jpg
DSC_72790022.jpg
DSC_72810033.jpg