نظم مركز الدراسات الأوربية بمعهد الدراسات الدبلوماسية حلقة نقـــاش بعنوان: "التطورات والقضايا الإقليمية: وجهة نظر بريطانية"  ، وذلك يوم الأحد 12 جمادى الأولى 1437هـ، الموافق 21 فبراير  2016م، في مقر المعهد بمدينة الرياض.
 
وكان المشاركين في الحلقة : وفد لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني، وحضر الحلقة مدير عــام معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور/عبدالكريم بن حمود الدخيــل، و الذي رحب بالحضور. كما حضر حلقة النقاش عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ومعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، ولقد أدار حلقة النقاش الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن جبر الحمادي،  المستشار بمركز الدراسات الأوروبية .
 
وركزت حلقة النقاش على أهم المستجدات والقضايا الإقليمية, وتطور الأزمة السورية ، وإنهاء الحرب في سوريا و احلال السلام مع المحافظة على وحدة سوريا.
 
كما تناولت الحلقة التهديدات المتزايدة للجماعات الإرهابية؛ مثل داعش، وتداعيات ذلك على الأمن الإقليمي والدولي ، ودور المملكة العربية السعودية المميز في الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف.
كما تناولت حلقة النقاش أهم المستجدات السياسية والمتغيرات الإقليمية في اليمن والعراق ولبنان وليبيا، والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية العربية في كلا من سوريا والعراق واليمن ولبنان , علاوة على مخاطر الملف النووي الإيراني وبقاء القدرات النووية الإيرانية كامنة مما يمثل خطر مستقبلي على أمن الخليج العربي.
 وكما تطرقت الحلقة لمستجدات الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية.
 
 DSC_5902UK0.jpg