نظم مركز الدراسات الأوربية بمعهد الدراسات الدبلوماسية حلقة نقـــاش بعنوان: " المستجدات في المنطقة: رؤية سويدية "، وذلك يوم الأربعاء  6 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 25 فبراير  2015م ،  في مقر المعهد بمدينة الرياض. 
 
وتحدث في الحلقة  سعادة السفير/ نيكلاس كيبون، الممثل السويدي الخاص للمعارضة السورية.

كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الدراسات الدبلوماسية الأستاذ الدكتور/عبدالكريم بن حمود الدخيــل و الذي رحب بالحضور،، كما حضر حلقة النقاش سعادة السفير/ داج يولين دانفيلت، سفير مملكة السويد لدى المملكة،  كما حضرها عدد من المختصين والمهتمين من وزارة الخارجية والجهات الحكومية وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد وجامعة الملك سعود، وأدار حلقة النقاش الدكتور/ صالح  بن عبدالله الراجحي المشرف على مركز الدراسات الأمريكية بالمعهد . 

وركزت حلقة النقاش على أهم تطورات المنطقة في سوريا والعراق وتحديات تحقيق الاستقرار في المنطقة, خاصة سوريا لكون إمكانيات الحسم العسكري متعددة الأسباب كثيرة, كما أن خيرات الحل السياسي محدودة في ظل تعنت نظام الاسد والدعم الروسي والايراني.

كما تناولت حلقة النقاش موقف السويد من أهمية إيجاد حل سياسي لإنهاء العنف في سوريا، إلى جانب محاولات إيصال المساعدات الإنسانية. إزاء تدهور الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين في الداخل والخارج وضرورة مشاركة بلدان أخرى في جهود الإغاثة الدولية. حيث ما يجري في سوريا إبادة جماعية ترتكبها قوات ومليشيات حزب الله والحرس الثوري الإيراني. 

وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية. 

 DSC_3173_SUD-ids (1).jpg
DSC_3173_SUD-ids (2).jpg
DSC_3173_SUD-ids (3).jpg