نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمعهد الدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان "مستجدات نزع اسلحة الدمار الشامل"، يوم  الخميس 30 ربيع ثاني 1436هـ الموافق 19 فبراير 2015م  في مقر المعهد بمدينة الرياض.
 
 وتحدث في الحلقة  السفير متقاعد الدكتور/ محمود كارم محمود، رئيس مركز الدراسات في الجامعة البريطانية بالقاهرة، والسفير المصري السابق في عدد من الدول، وممثل مصر السابق في لجنة نزع التسلح .
 
كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم بن حمود الدخيــل والذي رحب بالحضور، كما حضر حلقة النقاش عدد من أعضاء هيئة التدريس بمعهد الدراسات  الدبلوماسية، وجامعة الملك سعود، والمهتمين . ولقد أدار حلقة النقاش الدكتور/ خالد بن ابراهيم العلي  المشرف على ادارة البرامج التأهيلية بالمعهد .
 
وركزت حلقة النقاش على تطورات الجهود الدولية لنزع اسلحة الدمار الشامل، وخاصة المتصلة بمنطقة الشرق الاوسط، والمحاولات العربية الجادة لإخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل، وكيف عملت اسرائيل والقوى المتحالفة معها مثل الولايات المتحدة الأمريكية على افشال المبادرات والمؤتمرات الإقليمية والدولية لإخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشامل.
 
كما تناولت الحلقة التحديات من المنظور العربي التي تواجه مؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار السلاح النووي، والذي سيعقد في ابريل -  مايو 2015، وأهمها غياب الاحكام العامة والمرجعية المشتركة، فضلا عن ازدواجية المعايير في التعامل مع قضية نزع اسلحة الدمار الشامل في المنطقة، حيث هناك فضلا عن تغاضي عن التسلح النووي الاسرائيلي، فضلا عن التماهي مع البرنامج النووي الايراني، في حين ان هناك تشدد تجاه الدول العربية .

DSC_3140 (نسخ).JPG

 DSC_3145 (نسخ).JPG
DSC_3138 (نسخ).JPG

DSC_3152 (نسخ).JPG