نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان " المستجدات في القانون الدولي الانساني ", يوم الخميس 19 جمادى الأول 1438هـ, الموافق 16 فبراير 2017م   في مقر المعهد بمدينة الرياض.

     وكان المتحدث الرئيسي في الحلقة الاستاذ الدكتور/ عامر الزمالي - الخبير الدولي في القانون الدولي الإنساني, وأدار حلقة النقاش سعادة الدكتور/ خالد بن ابراهيم العلي المشرف على ادارة البرامج التأهيلية. كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم بن حمود الدخيــل والذي رحب بالحضور ،  وحضر حلقة النقاش عدد من المهتمين  من وزارة الخارجية, ومن واعضاء هيئة التدريس بمعهد الأمير سعود الفيصل الدراسات  الدبلوماسية.

     وركزت الحلقة على المستجدات في القانون الدولي الانساني من حيث تحديد طبيعة المشاركة المباشرة في العمليات العسكرية ومشاركة المدنيين فيها, علاوة على دور العلاقة بين القانون الدولي الانساني واتفاقيات حظر اسلحة الدمار الشامل وعلاقة ذلك بمفهوم الحرب والنزعات المسلحة الدولية, والاطراف ذات الصلة.

كما تطرقت حلقة النقاش لقضايا المستجدات حول مفهومي الحرب على الإرهاب وتكثيف التعامل مع عناصر الجماعات الارهابية, وكذلك العاملين بالشركات الامنية وتداعيات ذلك على المدنيين سواء المشاركين في العمليات العسكرية او المساندة لها وأثر ذلك كله على تحقيق أهداف القانون الدولي الانساني من حيث حماية ضحايا الصراعات  والنزاعات المسلحة. كما تناولت الحلقة دور القانون الدولي الانساني في حماية المناطق الاثرية المادية خلال النزاعات المسلحة.

وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية.
 DSC_5893--02.jpg
DSC_5881--01.jpg

DSC_5879--03.jpg