نظم مركز الدراسات الأمريكية بمعهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان " التطورات في الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات السعودية الامريكية "، يوم الاثنين  6 ربيع الأول  1438هـ، الموافق 5 ديسمبر  2016م  في مقر المعهد بمدينة الرياض.
 
وتحدث في الحلقة  السيد/ مايكل رش، رئيس مؤسسة راند، والسيد/ ستيفن هادلي، رئيس مركز الشرق الاوسط في مؤسسة راند (مستشار الامن القومي السابق) كما شارك  وفد من المسؤولين والباحثين التابعين لمؤسسة راند ، وحضر الحلقة مدير عــام الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور/عبدالكريم بن حمود الدخيــل و الذي رحب بالحضور، كما حضر حلقة النقاش عدد من أعضاء هيئة التدريس بمعهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، وجامعة الملك سعود، ولقد أدار حلقة النقاش الدكتور/ صالح بن عبدالله الراجحي المشرف على مركز الدراسات الأمريكية  بالمعهد.
 
وتناولت حلقة النقاش طبيعة العلاقات الاستراتيجية السعودية -  الأمريكية وعمقها التاريخي ومستقبل تلك العلاقات، ودور المملكة في مكافحة الارهاب واستقرار الاقتصاد العالمي، وتأثير ذلك كله على مستقبل العلاقات السعودية الأمريكية.
 
كما تطرقت الحلقة إلى تطورات الأوضاع والأزمات في المنطقة وخاصة في سوريا، واليمن، ودور  المملكة العربية السعودية في تحقيق الاستقرار في المنطقة وتجاوز الأزمات والمساهمة في حل الصراعات.
 
كذلك تناولت حلقة النقاش مستجدات الملف النووي الإيراني والتهديدات الايرانية لدول المنطقة عبر التدخل المباشر والغير مباشر، ودعم المليشيات المتطرفة في العراق، ولبنان، واليمن، وما يتبع ذلك من دعم الطائفية وتعزيز حاله عدم الاستقرار في المنطقة.
 
وتم التطرق لمسار العملية السلمية في القضية الفلسطينية  واثر عملية الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية على توقف عملية السلام، وتداعيات ذلك على الاستقرار في المنطقة.
 
وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية.
 


DSC_7174.JPG
DSC_7184.JPG
 
DSC_7182.JPG
DSC_7191.JPG