نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية حلقة نقاش بعنوان "التحديات الجديدة في طبيعة العمل الدبلوماسي ", يوم الخميس 10 جمادى الآخرة 1438هـ، الموافق 9 مارس2017م  في مقر المعهد بمدينة الرياض.
 
وكان المتحدث الرئيسي في الحلقة سعادة السفير الدكتور/ محمد بدر الدين زايد  - الخبير الدبلوماسي من جمهورية مصر العربية, وأدار حلقة النقاش سعادة الدكتور/ خالد بن ابراهيم العلي المشرف على ادارة البرامج التأهيلية. كما حضر الحلقة مدير عــام معهد الامير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور/ عبدالكريم بن حمود الدخيــل والذي رحب بالحضور ،  وحضر حلقة النقاش عدد من المهتمين  من وزارة الخارجية, ومن اعضاء هيئة التدريس بمعهد الأمير سعود الفيصل الدراسات  الدبلوماسية.
 
وركزت الحلقة على ظاهرة النظام العالمي الجديدة وارهاصات اعادة تشكله وأثر ذلك على سياسات الدول الاقليمية وتنافسها في النفوذ ودور الدبلوماسي في صياغة الرؤى والمواقف السياسية الدولية والعلاقات الثنائية.
 
كما تناولت حلقة النقاش تأثير ثورة المعلومات والعولمة على انسياب المعلومات وسريتها في العمل الدبلوماسي, خاصة ما يتعلق باستخدام التقنيات الحديثة, وآليات اختراقها والوصول الى المعلومات السرية وتسريبها على المواقع الالكترونية, ونشر اسرار الدولة في الشأن الخارجي ولاستراتيجي, وعلاقة ذلك كله بتأييد الرأي العام ودور الاعلام في العمل الدبلوماسي.
 
واخيراً تحديات الحوكمة الدولية ودور المنظمات الدولية خاصة في مجالات حقوق الانسان او محاولات التدخل في الشؤون الداخلية عبر بوابة حماية حقوق الاقليات والاديان والمرأة وغيرها.
 
وتأتي حلقة النقاش هذه ضمن أنشطة المعهد في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش لتتبع التطــورات الاقليمية والدولية.
 

DSC_8122.JPG
DSC_8126.JPG
DSC_8130.JPG